تطبيق معايير الأداء المؤسسي

shape-29

المستهدفون:

الهدف من البرنامج التدريبي

يهدف البرنامج في المقام الأول إلى تعريف موظفي المؤسسات الحكومية بالمعايير وأهمية تطبيقها ودورها المهم في تطوير العمل والارتقاء بالأداء المؤسسي وتحسين خدمات المؤسسات. هذا فضلاً عن إكساب المشاركين القدرة على تطبيق دليل معايير الاداء المؤسسي في المؤسسات الحكومية، وإعداد وتوثيق أدلة الجودة بمستوياتها الخاصة، واعداد تقارير تقييم الأداء المؤسسي، كما يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون المشارك قادرا على أن يعزز ثقافة الجودة والاداء المؤسسي في المؤسسة التابع لها.

كما يهـدف هذا البرنامـج إلى شـرح مفهــوم الأداء المؤسـسـي و إدراك قيـاس الأداء المؤسـسي في تطوير الفـرد والمـؤسـسـة و إكتسـاب مهـارة تطبيق معايير الأداء المؤسـســي وتطبيـق أسـاليب قيـاس الأداء المـؤسـسي ، كمـا سيتـم تدريب المشاركين على مراحل تطوير منهجيات التميز المؤسسي الخاصة لتحقيق أداء المعايير وتحقيق الريادة والتنافسية حيث يصل المتدربين في نهاية البرنامج إلى بنـاء منظومة تكـاملية لبناء وتحسين وقياس الأداء الحكومي بأفضـل الممارسـات . كما سيتم شرح منظومة التميـز الحكومي المعتمدة بالحكومة وآليـات عملها وأنـواع فئـات التميز الحكومي المستهدف تحقيقها لريادة المؤسسة والدولة .



أهداف البرنامج:

الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:

  • تقويم الأداء. 
  • المفهوم الجزئي لتقويم الأداء. 
  • المفهوم الواسع لتقويم الأداء. 
  • البُعد الزمني ومجالات التقويم. 
  • الرقابة والتخطيط وتقويم الأداء. 
  • التفريق بين تقويم الأداء والرقابة الإدارية. 
  • التخطيط وعملية تقويم الأداء المؤسسي. 
  • مستويات تقويم الأداء. 
  • الأداء المؤسسي العام. 
  • الأداء المؤسسي الخاص. 
  • الأداء الفردي . 
  • تعريف الجودة الادارية. 
  • معايير الجودة الادارية. 
  • الجودة الادارية في القطاع العام. 
  • مفهوم تقييم الأداء المؤسسي. 
  • أهمية تقييم الأداء المؤسسي. 
  • أهداف تقييم الأداء المؤسسي. 
  • مشاكل وصعوبات قياس الأداء المؤسسي. 
  •  
  • مفهوم الأداء الحكومي. 
  • أسباب ومبررات تبني مفهوم قياس الأداء الحكومي. 
  • اختيار مؤشرات القياس.
  • أنواع مؤشرات قياس الأداء في المنظمات الحكومية.
  • معايير الأداء.
  • اختيار المعايير.
  • أنواع معايير الأداء .
  • الاعتبارات التي يجب مراعاتها في نظم قياس الأداء.
  •  
    • قدرة القيادة الإدارية على نشر ثقافة الجودة وتطبيقاتها 
    • آليات بناء منظومة متكاملة من العمليات وإجراءاتها المؤسسية(العمليات وتحسينها). 
    • التميز في خدمة العملاء الداخليين والخارجيين 
    • التخطيط لإدارة الموارد البشرية 
    • التخطيط لإدارة الشركاء والموردين. 
    • حالات دراسية وتطبيقات عملية..

مخرجات البرنامج :

X